أنشطتنا

تسعى مؤسسة المرأة المصرية للقانون وثقافة السلام لتحقيق أهدافها عبر مشاريع مختلفة

أولاً: تقدم المؤسسة دورات لمحو الأمية القانونية بتوعية المرأة والأسرة بحقوقهم وواجباتهم القانونية والدستورية. وإعداد ندوات لتعزيز دور المرأة ومشاركتها فى الانتخابات والتصدى لتحديات تمكين المرأة فى المناصب القيادية وتوعية النساء بالمهارات الجديدة المطلوبة فى سوق العمل.

ثانياً: تقوم المؤسسة بمشروع  حول مناهضة العنف ضد المرأة  خلال عام 2011 بعنوان العدالة للمرأة المصرية ( لا للعنف ) وذلك من خلال:

(1) التوعية هى:

أ- الزيارات:

- زيارات ميدانية لتعريف عدد من الجهات المسئولة بمدينة القاهرة والإسكندرية بهذا المشروع

ب- الندوات:

- أقامت المؤسسة عدد من الندوات؛ تناولت موضوعات عن التعريف بمفهوم العنف وكيفية الحد منه. والفئة المستهدفة من السيدات مختلفى التعليم والأعمار.

 

 

ج- المائدة المستديرة:

- شاركت المؤسسة بمائدة مستديرة مع جمعية كرامة وهى جمعية المحاميات المسلمات لحقوق الإنسان ومقرها واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية فى ندوة بعنوان "مواجهة الإسلام للعنف الأسرى" ليوم واحد وكانت الفئة المستهدفة من السيدات والرجال مختلفى الأعمار والتعليم.

(2) دورة تدريبية متقدمة:

- أقامت المؤسسة دورة متقدمة لعدد 20 محامى ومحامية حول التعرف على مساواة الجندر وعلى الاتفاقيات الدولية والإعلانات الخاصة بعدم التمييز ضد المرأة وكذلك مناهضة العنف الذى يمارس على أساس الجنس وكيفية الاستفادة من هذه الاتفاقيات فى الدعاوى التى ترفعها المرأة. وتدريب الفئة المستهدفة على مشاكل المرأة من موضوعات مختلفة كالخلع والنفقات والسكن ومسكن الزوجية ونفقات الصغار. وطرق تعامل المحامى مع مكاتب التسوية بمحكمة الأسرة والفئة المستهدفة من محامين ومحاميات من أعمار مختلفة ودرجات تقاضى مختلفة.

 

(3) المشورة والخدمات القانونية: 
- إحالة الاستشارات القانونية للمحامين المختصين لمساعدة النساء فى حل مشاكلهم الأسرية والاجتماعية

(4) الترويج لأنشطة المشروع:

- حملة إعلامية:

- المؤتمر: لم يعد بعد.

- التواصل الاجتماعى: صممت مؤسسة المرأة المصرية للقانون وثقافة السلام موقعاً الإلكترونياً وخصصت جزءاً منه للحوار بينها وبين النساء وباقى أفراد المجتمع بالضغط على إيقونة اسأل ونحن نجيب.